عن المكتبة

خدمات المكتبة الحاليَّة    

المشتركون                
صالة المطالعة             
المكتبة القديمة والأرشيف
المكتبة الفرنسية           
منشوراتنا                   
الكتب التي نوزّعها         

المشتركون

تتيح المكتبة حالياً إمكانيَّة الاشتراك فيها للعائلات المسيحيَّة المقيمة بشكل دائم في مدينة حلب. ويتمكّن المشترك من استعارة الكتب المتاحة للإعارة الخارجية لمدّة لا تتجاوز الشهر، وذلك بعد موافقته الخطيَّة على الشروط التالية:
1. الاشتراك سنوي تنتهي مدَّته عند انقضاء سنة كاملة على تاريخ الانتساب.
2. يُسمح للمشترك باستعارة ثلاثة كتب على الأكثر لمدَّة أقصاها شهر واحد. وكلّما تجاوزت مدة الإعارة الشهر نقصت مدة الاشتراك شهراً.
3. يُعوِّض المشترك عن الكتب المستعارة التي تتعرَّض للتمزيق أو التشويه أو الضياع بقيمتها جديدة حالياً.
4. يُحظَّر بشدَّة إعارة الكتب للآخرين أو اصطحابها في السفر خارج المدينة.
5. لا يحقُّ للمشترك تصوير الكتب المستعارة كلياً أو جزئياً إلاَّ بإذن خاص مسبق من مسؤول المكتبة، تحت طائلة إلغاء الاشتراك.
6. على المشترك احترام مواعيد تبديل الكتب المحدَّدة، وإعلام المكتبة عند تغيير عنوانه أو رقم هاتفه.

مواعيد استعارة الكتب

مساءً
صباحاً
 
11 - 1
الأحد
5 - 8
الاثنين
5 - 8
11 - 1
الأربعاء
5 - 8
11 - 1
الجمعة

صالة المطالعة

تستقبل غير المشتركين، من الأساتذة والطلاب الجامعيين فقط، حيث يمكنهم الاستفادة من المراجع العامة والكتب التي تلزمهم في إعداد بحوثهم ودراساتهم الجامعيَّة خصوصاً في مجالات العلوم الإنسانيَّة (الآداب، الفلسفة، التاريخ، العلوم الاجتماعيَّة، علم النفس والتربية، الدراسات الدينية..).
دوام صالة المطالعة: الثلاثاء والخميس، 10.00-12.00 و 18.00-20.00
في شهور السنة الأكاديميَّة، وبسبب ضيق المكان وازدياد عدد الراغبين في الاستفادة من المكتبة من الطلاب الجامعيين، فقد اضطررنا إلى اعتماد نظام الحجز المسبق للأماكن، فلا يضيع أحد وقته في الانتظار أو يأتي إلى المكتبة ويعود خائباً، بل يكون لكل شخص مكانه الذي لا يزاحمه عليه أحد.
القواعد المطلوب مراعاتها في صالة المطالعة:
1- التزام الصمت التام والمحافظة على الهدوء.
2- الامتناع عن فتح خزائن الكتب بل طلب الكتب المرغوبة من المسؤولين.
3- الحفاظ على سلامة الكتب من أي تشويه.
4- يحق للشخص أن يستعير 6 كتب على الأكثر في كلِّ حصة.
5- يمكن طلب تصوير بعض الصفحات من الكتب.


المكتبة القديمة والأرشيف

تضم حوالى 700 مجلد من الكتب التي يرجع تاريخها إلى ما قبل عام 1930، وهي مرتبة ومفهرسة ضمن الفهرس العام.. لكن لا يمكن استعارتها أو إخراجها من المكتبة.
يمكن للباحثين الاطلاع عليها في القاعة القديمة، والحصول على صور للصفحات التي تهمّهم (عندما تسمح بذلك حالة الكتاب).
كما يتضمّن أرشيف المكتبة عدداً من التسجيلات والصور والعروض التعليمية والأجهزة القديمة.

المكتبة الفرنسية

تضم حوالى 15 ألف كتاب في مختلف مجالات المعرفة.. يرجع أكثرها إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وما قبل. بالإضافة إلى آلاف العناوين القصصية والبوليسية المتنوعة..
تستقبل المشتركين حالياً كل يوم أربعاء من الساعة 6 - 8 مساءً في مقر جمعية فاقدي السمع (العزيزية - جانب مقر جمعية مار منصور الخيرية).

 

 

 

 

 

منشوراتنا

* فن تربية الأطفال في هذا العصر
كان الأب جمل قد اهتمَّ بنقل هذا الكتاب إلى العربيَّة للمؤلف المعروف "كاستون كورتوا"، وهو مجموعة مبادئ قيِّمة في التربية المسيحيَّة. ترجمه ميشيل غصن، وصدر عام 1957 في 263 صفحة من القياس الصغير. (نافذ)
* دروس إعداديَّة للزواج (حديثة ومخصَّصة للشرق)
أولى الأب جمل عناية خاصَّة لإعداد برامج تهيئة المخطوبين للزواج باللغة العربيَّة وبطرق عصريَّة جذَّابة، فاشرف على إعداد منهج متكامل ترجمه بطريقة اقتباسيَّة عن مناهج أجنبيَّة متخصِّصة مُراعياً ملاءمته مع البيئة الشرقيَّة والعربيَّة، وصدر هذا المنهج سنة 1972 في مجلَّدين من القطع الكبير (حوالي 500 صفحة على الآلة الناسخة). ويتضمَّن البرنامج 12 درساً في كلٍّ منها معلومات وآراء وأسئلة واختبارات تشمل النواحي العاطفيَّة والجنسيَّة والاجتماعيَّة والروحيَّة من الزواج المسيحي. (نافذ)
* البابا في سوريا: نصوص الخطابات الكاملة
قام البابا الراحل يوحنا بولس الثاني بزيارة تاريخية إلى سوريا "على خطى القديس بولس" من 5 - 8 أيار 2001. وقد اسُتقبل بحفاوة بالغة من الجهات الرسميَّة والدينيَّة والشعبيَّة.. يجمع هذا الكتاب الكلمات التي ألقاها البابا والتي ألقيت في استقباله ويوثِّق نصوصها الأصليَّة مع ترجمتها العربيَّة.. جمعها وأعدَّها الأب بيير مصري، وصدر سنة 2001 في 148 صفحة من القطع المتوسط. (نافذ)
*آثار سوريا المسيحيَّة (2000)
يجمع هذا الكتاب عدداً من النشرات التي أصدرتها المكتبة بمناسبة القيام سنة 2000 بسلسلة من الرحلات التاريخيَّة والأثرية إلى أهم المواقع التي تحتوي على معالم أثريَّة مسيحيَّة في مختلف أنحاء سورية.
أعدَّت السيدة المهندسة مهى بولس - شحود نصوص الشروحات بالاعتماد على أوثق المراجع، وقام الأب بيير مصري بمراجعتها وأشرف على إخراجها مع الصور والمخططات والخرائط اللازمة.. وقد غدا هذا الكتاب منذ صدوره بمثابة الدليل المرافق الذي لا يُستغنى عنه لكثير من الزائرين والباحثين والمهتمين بالشأن الأثري. (194 صفحة من القطع الكبير، متوفر في المكتبة).
* كنائس حلب القديمة (2002)
يجمع هذا الكتاب، نسخة طبق الأصل، عن سلسلة المقالات التي كان المطران إدلبي قد دوَّنها عن كنائس حلب القديمة، منذ العصور الأولى للمسيحية وحتى مطلع القرن العشرين. وكان المؤلِّف نفسه قد جمع بعضاً منها في كرَّاس بعنوان "جولة في كنائس حلب القديمة" طبع منه عدد محدود من النسخ، فقمنا بإكمال المقالات وإعادة ترتيبها، وصدَّرناها بنبذة مقتضبة عن حياة المؤلِّف ونتاجه الفكري والأدبي، وصدر بتجليد فني أنيق عام 2002 بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لوفاة المطران إدلبي. (180 صفحة من القطع الكبير، متوفر في المكتبة).
* مقالات في الآثار السوريَّة المسيحيَّة (2004)
يجمع هذا الكتاب أيضاً، نسخة طبق الأصل، عن سلسلة من المقالات كان الأب بولس يتيم (1918-2002) قد دوَّنها عن عدد من المواقع الأثريَّة المسيحيَّة وأكثرها في المناطق المحيطة بمدينة حلب. وكان المؤلِّف نفسه قد جمع بعضاً منها في كرَّاس بعنوان "مقالات في الآثار السورية" طبع منه عدد محدود من النسخ، فقمنا بإكمال المقالات وإعادة ترتيبها، وصدَّرناها بنبذة مقتضبة عن حياة المؤلِّف ونتاجه الفكري والأدبي كتبها مشكوراً سيادة المطران ميشيل يتيم شقيق المؤلِّف. (146 صفحة من القطع الكبير، متوفر في المكتبة).

الكتب التي نوزّعها

تعمل المكتبة على تأمين أهم ما يصدر من مؤلفات في مجالات الفكر المسيحي المختلفة لمن يطلب اقتناءها، بأسعار الكلفة، وذلك بالتعاون مع دار الكتاب المقدَّس في سوريا، والآباء اليسوعيين، والآباء البولسيين، وغيرهم من الجهات المهتمة بالطبع والنشر. وتشمل مختاراتها أكثر من ألف عنوان. تشمل على وجه الخصوص إصدارات المؤلفين في سورية مثل: المطران ناوفيطوس إدلبي (1995)، المطران بطرس مراياتي، الأرشمندريت إغناطيوس ديك، الأب يوحنا جاموس، الأب متري هاجي أثناسيو..
يمكن من خلال هذا الموقع الاطلاع على العناوين التي يمكن للمكتبة تأمينها، وذلك بالدخول إلى صفحة البحث المتقدِّم، واختيار خانة: كتب متوفرة للبيع.. التي يمكن أن تترابط مع عناصر البحث الأخرى. والمكتبة مستعدة للإجابة على استفسارات المهتمين حول أسعار هذه الكتب وإمكانية وتكاليف شحنها إلى من يطلبها داخل الأراضي السورية.

 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة