New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: الإسلام في المدينة
تعليق: إبراهيم غرايبة - الجزيرة نت
عنوان التعليق: الإسلام في المدينة

يقدم الكتاب فكرة عن تشكل دولة المسلمين ومجتمعهم في المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، باعتبارها النموذج الرائد حتى اليوم للمسلمين في تصورهم للمجتمع والدولة، وباعتبارها أيضا المرجعية الحاكمة لتقييم التجارب الإسلامية اللاحقة للعصر النبوي. ولكن يبدو أن المؤلفة تعتمد على خلفية استشراقية غربية أكثر مما تملك خبرة عربية وإسلامية، ويبدو ذلك واضحا في استخدام المصطلحات والمفاهيم الغربية، وفي بعض الأحيان تذكر الأسماء العربية محرفة تحريفا غربيا، مثل النذر بن الحارث بدلا من النضر بن الحارث.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الإسلام الشعبي
تعليق: خالد غزال - النهار 24/11/2008
عنوان التعليق: الموروث التقليدي في مواجهة التحديث

يتجسد الدين، كل دين، في الممارسة العملية من خلال طقوس وشعائر مادية تساعد في تقريب فهمه الى العامة من الناس وتبلور لهم الاحساس الانساني بشكل افعل. خلال التاريخ، كان الدين يجد تعبيراته عبر مستويين، الاول تمثله المؤسسة الدينية الرسمية من خلال العقائد والطقوس والفقه الذي تنشره بوصفه التفسير والممارسة الحقيقية للدين، ومستوى آخر يطلق عليه الدين الشعبي حيث تختلط فيه العادات والتقاليد السائدة بالتصورات والممارسات التي تعبّر عن نفسها في غيبيات ورموز واساطير وسحر واولياء، تتمثلها فئات اجتماعية متعددة. لم يشذ الدين الاسلامي في كل مكان دخل اليه عن وجود الدين الرسمي والشعبي في آن واحد، وعن التقائهما احيانا واختلافهما احيانا اخ ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: إسلام عصور الانحطاط
تعليق: إبراهيم غرايبة - الجزيرة نت
عنوان التعليق: عصور الانحطاط

يعرض المؤلفان في هذا الكتاب المسار التاريخي والفكري والاقتصادي للعالم الإسلامي، ويحاولان أن يوضحا انعكاسات الانحطاط السياسي والاقتصادي للمسلمين على الممارسة الفكرية والتطبيقية للإسلام. ويلاحظ الكاتبان هالة الورتاني وعبد الباسط قمودي أن الحياة الفكرية والثقافية للمسلمين تسرب إليها الجمود والانحراف والتخلف مع تخلف العالم الإسلامي، وتشظيه سياسيا وتراجعه اقتصاديا.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: إسلام المجددين
تعليق: خالد غزال - النهار 8/9/2008
عنوان التعليق: مانيفست للتجديد في الإسلام

يشكل التجديد الفكري في الدين الاسلامي وما ترتب عليه من احكام تشريعية وفقهية واحدا من الشروط الاساسية في نهضة المجتمعات العربية والاسلامية. لم تخل هذه المجتمعات من محاولات تجديدية منذ القرن التاسع عشر انتهت بالاحباط والفشل بالنظر الى عدم توافر المناخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي الحامل لها، ولفقدانها القوى الحاضنة لها والناشرة مبادئها. تجري اليوم محاولة تجديدية في دول المغرب العربي خصوصا، منها "المدرسة التونسية" التي اخذت على عاتقها وضع الفكر الاسلامي على محك النقد والتجديد، وهي مدرسة تعمل تحت اشراف الدكتور عبد المجيد الشرفي، وتصدر كتبها ضمن سلسلة "الاسلام واحدا ومتعددا" التي نشرت حتى الان ستة عشر كتابا، تولّت "را ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: إسلام المجددين
تعليق: إبراهيم غرايبة - الجزيرة نت
عنوان التعليق: إسلام المجددين

يعرض الكتاب رؤية حداثية لدى مفكرين إسلاميين يحاولون توظيف منتجات الحداثة والتقدم والمناهج العلمية المعاصرة في فهم النصوص والتجارب الإسلامية وتطبيقها.


التفاصيل

 
التالي ||
  1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 >>
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY