New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: حبل سري
تعليق: سعيد خطيبي - الأخبار 8/4/2011
عنوان التعليق: سؤال الهويّات المشتّتة

في زمن الثورات العربية وانتفاضة الشباب المدافع عن خيار الحرية وقيم الديموقراطية، تتراءى جلّ الأحلام ممكنة. تكبر فينا رغبة التغيير وقلب المفاهيم السائدة. لكننا ننسى، في لحظة من اللحظات، أن هناك أناساً «آخرين» مثلنا، يعيشون بعيداً في المنفى، غير قادرين على شمّ عبق الثورة التي تصنع يومياتنا. «آخرون» أرغمتهم آلة التعسف الرسمية على هجر طفولتهم وتمزيق ذكرياتهم. لهذا، قررت الروائية السوريّة مها حسن أن تمنحهم صوتها في رواية «حبل سرّي» (رياض الرّيس). يعرّف فولتير الوطن بالمكان الذي نجد فيه سعادتنا. تعريف يتفق بعض الشيء مع رؤية جان بول سارتر الذي يعتقد أنّ الوطن، مثل الشرف أو الحرية، مفاهيم يمكن تأسيسها أينما وجدنا، ولا تتص ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: وي. إذن لست بإفرنجي: الرواية العربية الأولى الرائدة 1859
تعليق: جابر عصفور - الحياة 30/3/2011
عنوان التعليق: قراءة في رواية: وي. إذن لست بإفرنجي

لا بد للمهتمين بتاريخ الرواية العربية في القرن التاسع عشر من أمثالي، من أن يتوجهوا بالشكر إلى الصديق شربل داغر على أنه أعاد نشر الطبعة الأولى من رواية خليل الخوري «وي. إذن لست بإفرنجي» وتحقيقها تحقيقاً دقيقاً يدعو إلى الإعجاب، ويستحق الثناء، وهو الأمر الذي لا بد من أن يقال عن المقدمة الضافية للرواية، والدراسة المعمقة الملحقة بها، وقد آثر شربل أن يؤخرها إلى النهاية، حتى لا يصادر على القارئ قبل أن يقرأ نص الرواية، وحسناً فعل، والحق أن هذه ليست المرة الأولى التي أعرف فيها هذه الرواية، فقد عرفتها منذ عهد بعيد من خلال كتاب أستاذنا جميعاً محمد يوسف نجم «القصة في الأدب العربى الحديث» الذي ظهرت طبعته الأولى سنة 1952، رحمة ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الوارفة
تعليق: إبراهيم خليل - الحياة 22/3/2011
عنوان التعليق: جماليات السرد البصري في رواية الوارفة

كتبتْ هذه الرواية، ذاتُ السرْد الدائري، بلغةٍ أدبيّةٍ، فيها رقة الشعر، وسلاسته، وطريقته في التعبير بخطوطٍ مواربَة، تجعل القارئ يبحث عمّا وراء الكلمات، والتكوينات المفعمة بشهوة التحديق في خفايا المشهدِ السرْديّ، وأسراره.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: البحث عن التاريخ والمعنى في الدين
تعليق: خالد غزال - النهار 23/3/2011
عنوان التعليق: لا حقيقة إيمانية خالصة خارج الحقيقة التاريخية

يعتبر ميرتشيا الياده من ابرز مؤرخي الاديان في العصر الحديث، كرس كتاباته لدراسة الاديان الوثنية والتوحيدية على السواء، وذهب عميقا في سبر اغوار ديانات الشعوب البدائية، ونمط عاداتها وتقاليدها، ومدى المقارنة مع العصور الحديثة، بل مدى التواصل في الافكار بين ذلك القديم وهذا الجديد. يمثل كتابه "البحث عن التاريخ والمعنى في الدين"..  مرجعا اساسيا لدراسة الظاهرة الدينية كما تجلت لدى الشعوب البدائية وسائر الشعوب في مراحل لاحقة.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث: النشأة المستأنفة
تعليق: خليل عيسى - الأخبار 19/3/2011
عنوان التعليق: الشيخ طرابيشي ناقداً العقل في الإسلام

قليلون هم المفكّرون العرب الذين يضاهون جورج طرابيشي موسوعية وعمقاً. الناقد والروائي والمترجم السوري الذي تنقّل منذ الستينيّات من أيديولوجيا إلى أخرى، ناصرياً ثم بعثياً فماركسياً ثم ليبرالياً، رسا منذ بداية التسعينيات، على برّ صناعة الابستيمولوجيا، ونقد نظم المعرفة. لقد كان لمشروع «نقد العقل العربي» للمفكّر المغربي الراحل محمد عابد الجابري، عميق الأثر في توجيه اهتمامات المفكّر السوري نحو إنتاج سلسلة ردود بعنوان «نقد نقد العقل العربي». كانت خاتمة تلك السلسلة كتاب طرابيشي الجديد «من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث».


...

التفاصيل

 
التالي || السابق
<< 11 12 13 14 15 16 17 18 19  
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY