New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: وداعاً يا ماردين
تعليق: هاشم صالح - الأوان 18/4/2010
عنوان التعليق: هنرييت عبودي في ملحمتها الكبرى

هذه ليست رواية. هذه ملحمة عائلية تخص شعبا بأسره: إنّه شعب السريان الذي لا نكاد نعرف عنه شيئا لأنه ينتمي إلى الأقلّيات المحتقرة عادة من قبل الأغلبيات، وخاصة في ظل السيطرة العثمانية. فمن سيهتمّ بهؤلاء الناس الذين ينتمون إلى الأقلّية مرّتين لا مرّة واحدة: أقلية على المستوى العرقي، وأقلية على المستوى الديني. ولماذا لم ينقرضوا أصلا ونرتاح منهم؟ في الواقع، كادوا أن ينقرضوا من كثرة الاضطهاد والعسف، أو التعصب الأعمى والجهل والطغيان. فمن يستطيع أن يصف مجرّد وصف طغيان الإمبراطورية العثمانية وجنرالاتها وباشواتها المرعبين خاصة في أواخر أيامها؟ لقد ضرب بها المثل في هذا المجال وانهارت غير مأسوف عليها. ولكنها قبل أن تنهار نهائيا ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: يوسف شاهين: نظرة الطفل وقبضة المتمرد
تعليق: محمد الحمامصي - البيان 26/9/2009
عنوان التعليق: شاهين

يتناول الناقد السينمائي إبراهيم العريس بالشرح والتعليق أهمية كل فيلم في مسيرة يوسف شاهين (1926ـ2008)، وكذا التنوع الغزير لإنتاجه بين نوعيات سينمائية مختلفة من الكوميديا الموسيقية الى الميلودراما، ومن السيرة الذاتية إلى القضايا القومية، متتبعاً بعمق لا يتخلى عن جاذبية الكتابة، أساليب وتقنيات سينماه الروائية والتسجيلية، ويحتوي الكتاب على ثلاثة ملاحق مهمة تعرض أولا رأي شاهين في كل من أفلامه على حدة، ثم سينما شاهين في عيون نقاد وسينمائيين عرب وأجانب، وفي النهاية فيلموجرافيا كاملة للمخرج الكبير، بالإضافة للصور النادرة ومشاهد من أفلامه وأفيشاتها.

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: يوم غائم في البر الغربي
تعليق: دينا حشمت - الأخبار 10/6/2010
عنوان التعليق: حكاية الحرية المستحيلة

في روايته الجديدة «يوم غائم في البر الغربي» يجمع الكاتب بين عالمين وزمنين: عصر «الفرعون المارق» آخناتون، وأيام الحركة الوطنية في مصر الحديثة. من خلال سرد ممتع، لكن مثقل بالرمزيّة، يقول صاحب «انكسار الروح» الفشل الحتمي لكلّ محاولات التحرّر، في «بلد لا يتنفّس إلا الكوابيس»


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الإنسان والمقدس
تعليق: محمد غيث الحاج حسين - الأوان 10/2/2011
عنوان التعليق: عن الإنسان والمقدس

"من يلعب دور الله، يلعب في الوقت نفسه دور الشيطان" (شكسبير).


رافقت فكرة المقدس الإنسان منذ البد ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الجذور العربية للرأسمالية الأوروبية
تعليق: خالد عزب - الحياة 5/2/2011
عنوان التعليق: الرأسمالية الإسلامية والغرب ... التأثير المتبادل والتقدم المشترك

هل نستطيع أن ندرس التاريخ الاقتصادي للإسلام من دون أن ندرس الفقه القائم عليه، لقد بنى علماء الفقه قوانين اقتصادية كانت هي الخلفية التي قامت عليها حركة التجارة الإسلامية الممتدة عبر الطرق البحرية والبرية من الصين إلى أوروبا، هذا يقودنا إلى عدم استطاعة المختصين في تاريخ العمارة الإسلامية تقديم تفسير لإطلاق مصطلح وكالة على خانات مدينة القاهرة، هذا المصطلح المستمد من رؤية الفقهاء لعلمية قيام وكيل بالوساطة سواء في بيع سلعة أو نقلها لآخر.


التفاصيل

 
التالي || السابق
<< 13 14 15 16 17 18 19  
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY