New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: ذاكرة الاستخبارات: حوارات مع جميل السيد، غابي لحود، جوني عبده، محمود مطر
تعليق: نقولا ناصيف – الأخبار 23/3/2007
عنوان التعليق: تاريخ الظلّ إن حكى

يحاور غسان شربل أربعة مسؤولين أمنيين في لبنان منذ عهد فؤاد شهاب حتى ولاية لحود الثانية. يأخذنا رئيس تحرير «الحياة» السعوديّة، في رحلة عبر مناطق غامضة وملتبسة، على خلفيّة الراهن المتفجّر على مرّ سنوات في مجلة “الوسط”، قبل أن تحتجب، كتب غسان شربل تاريخ الحرب اللبنانية بالمفرّق، رجلاً بعد آخر ممن اضطلعوا بأدوار مهمة، أبطالاً أو ظلالاً أو شهوداً في أحداث طبعت الربع الأخير من القرن الفائت حتى السنوات الأولى من العقد الحالي. كلّهم مروا بسبحة سلسلة “... يتذكر”.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: ذاكرة الاستخبارات: حوارات مع جميل السيد، غابي لحود، جوني عبده، محمود مطر
تعليق: جوزف باسيل – النهار 8/2/2007
عنوان التعليق: أربعة ضباط يتحدثون عن تجربتهم في الأمن

إن عالم الاستخبارات شائق، استنادا الى حال الغموض التي تحوط عمله والعاملين فيه، والى وفرة المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها في مكان آخر. وقد اسبغت الكتب والافلام مزيدا من التشويق على هذا العالم، اذ تناولت قضايا بقيت عصيّة على المعرفة والحل خلال اعوام وروت الكثير عن عالم يتفوق فيه الخيال على الواقع، كما نفترض، بسبب دقة التنظيم وتطور الوسائل التكنولوجية، وليس بالضرورة هذا واقعنا في لبنان.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: ذاكرة الاستخبارات: حوارات مع جميل السيد، غابي لحود، جوني عبده، محمود مطر
تعليق: خالد غزال – النهار 1/2/2007
عنوان التعليق: هذه المقابلات نوع من كتابة التاريخ

لم يتسنّ ل"العسكريتاريا" اللبنانية مجاراة مثيلاتها العربية في الامساك المباشر بالسلطة بسبب طبيعة النظام اللبناني وتركيبته الطائفية التي لا تتيح للانقلابات العسكرية النجاح. لكن حلم السيطرة وادارة البلاد ظل هاجسا وهدفا للفاعلين في المؤسسة العسكرية، وسطواً عملياً عليها في الظل ومن وراء ظهر المؤسسات الدستورية. يسجل التاريخ اللبناني ان قادة أجهزة المخابرات مارسوا دورا اساسيا فتسلطوا على السياسة والسياسيين بشكل لا يقل عما فعلته العسكريتاريا العربية، فكانت لهم كلمة طولى في السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، وكان لهم نفوذ في تعيين الوزراء وتشكيل اللوائح الانتخابية وتعيين كبار الموظفين. يقدم الزميل غسان شربل في كتاب صادر عن "دار رياض نجيب الريس" مقابلات مع ثلاثة من قادة المخابرات اللبنانية، وض ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: ذاكرة الاستخبارات: حوارات مع جميل السيد، غابي لحود، جوني عبده، محمود مطر
تعليق: الياس القطار - الحياة 31/12/2006
عنوان التعليق: كشف المستور من «ذاكرة الاستخبارات» اللبنانية

«الاستخبارات»، مصطلح يثير الهلع في البلاد العربية وفي الشرق بعامة، لما التصق بهذه المؤسسة الأمنية من صور سوداء بعضها حقيقي، وبعضها صحيح، ولكن مبالغ فيه. ارتبطت «المخابرات» بتاريخ المنطقة، ومثّلت «السرّ المصون» في أوساط من يحكمون. ولو قدّر لهذا الشرق أن تكشف أوراق «استخباراته»، في حال انها لم تتلف، لانكشفت حقائق كثيرة، وتعرف الناس الى خبايا أو أسرار المؤسسات الحاكمة ومدى تجسيدها، فعلاً، لا قولاً، لمصالح الناس وتطلعاتهم.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: المسألة الدينية في القرن الواحد والعشرين
تعليق: عمر كوش - الحياة 14/1/2007
عنوان التعليق: المسألة الدينية

أصبح الدين، مع بداية القرن الحادي والعشرين، موضوع دراسات وأبحاث عديدة، وفي مختلف بلدان العالم. وأخذت ظاهرة العودة إلى الدين تحتل مكاناً بارزاً في صفحات عشرات الكتب التي حاولت تحليل أسبابها وبواعثها، خصوصاً بعد صعود الهويات الدينية وبروز الحركات الأصولية وخفوت وهج النظريات الكبرى أو السرديات الكبرى بحسب لغة ليوتار. وفي هذا السياق يشكل كتاب جورج قرم «المسألة الدينية في القرن الحادي والعشرين»، «la question religieuse au 21 ème siècle

التفاصيل

 
التالي || السابق
<< 15 16 17 18 19  
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY