New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: اللاسؤال واللاجواب
تعليق: إبراهيم حاج عبدي - الحياة 24/7/2007
عنوان التعليق: جوع عائلة أثناء حصار العراق

بدأت تجربة فؤاد التكرلي مطلع خمسينات القرن العشرين بقصته القصيرة الأولى «العيون الخضر»، وهي مستمرة الى روايته «اللاسؤال واللاجواب» الصادرة أخيراً عن دار المدى (دمشق - 2007). بين هاتين المحطتين يمتد مشوار طويل ووعر قضاه التكرلي في دنيا الكتابة، ووسط أروقة المحاكم وعلى أجنحة الترحال. حمل قلقه وأوجاعه الصغيرة مذ كان طفلاً يسكن مع أسرته في دار عتيقة بمحلة باب الشيخ في بغداد حيث ولد سنة 1927 وراح يفتش عن أسرار الكتابة والإبداع. أدرك باكراً أن السرد هو وسيلته للتعبير ومخاطبة الآخر. عندما بلغ الثانية عشرة فتحت له الصدفة ذات صيف باباً ملوناً ولج عبره إلى ذلك العالم الواسع، فكانت البداية مع مجلات وصحف، وكتب كان يؤمنها له شقيقه الأكبر الكاتب بدوره نهاد التكرلي.

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: قسمة الغرماء
تعليق: فيصل دراج - الحياة 31/7/2007
عنوان التعليق: وقائع الخراب

جاء في تقرير أميركي عنوانه: «العالم في عام 2015»: «أنّ الشرق الأوسط سيكون حينئذ مشغولاً بحرب المياه والحروب الطائفية». لا يعد التقرير المذكور بالكثير من السعادة، فالحياة بلا ماء مستحيلة، والحروب الطائفية أكثر وحشية من الحروب الأخرى. وسواء كان التقرير موضوعياً أم لا، فإنّ الطائفية، في بعض الحياة العربية ملموسة واضحة الحضور، تتجوّل في الحياة اليومية وتظهر في ترتيب أجهزة السلطة وتتجلّى في صراعات تنقض مبادئ السياسة. أعطت هذه الأبعاد، التي تتزايد بوتائر عالية، للطائفية مكاناً في الرواية العربية، كما هو الحال في رواية يوسف القعيد الأخيرة: «قسمة الغرماء».


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الأنماط الثقافية للعنف
تعليق: إبراهيم غرايبة - الجزيرة نت 31/7/2007
عنوان التعليق: أنماط العنف الثقافية

يعرض هذا الكتاب مجموعة من المعتقدات والمواقف والسلوكيات والتوقعات الاجتماعية بشأن العنف في الثقافة الغربية، أسطورة البطل، والديناميكية الاستغلالية للقاتل/ الضحية، ونظرية العنف الفطري، وثنائية العقل/ الجسد، وأسطورة العدوان الذكوري وإخضاع النساء، وتهميش الثقة، وتطور التكنولوجيا ضمن موروث من الذرائعية التدميرية. وتدرس المؤلفة وهي أستاذة علم الأخلاق والدراسات الثقافية من جامعة تورنتو بكندا العنف من وجهة نظر معرفي متداخلة مستندة إلى مجموعة من النقاشات الثقافية والمعرفية، مثل سوسيولوجيا العنف وسيكولوجيته، وتشريع العنف بواسطة الأيديولوجيا والأسطورة، والعنف والخطاب الرمزي، وتقدم رؤية حول مسائل مثل العنف والحرب، والعنف ضد النساء والمهمشين، والعنف والتلفاز، والإرهاب الدولي.

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: كتاب الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس
تعليق: عهد فاضل - ملحق النهار 2007
عنوان التعليق: حل اللغز المقدس

كان الشاعر العراقي معروف الرصافي (1875-1945) عضواً في "مجلس المبعوثان" العثماني، وما يعنيه هذا الامر من ارتباط مع النظام السياسي والديني السائد، على الاقل وقتذاك، فإن هذا لم ينسحب على طريقة تفكيره وأسس نظام منهج النقد التاريخي الذي كان من المبرزين فيه اضافة الى مجايليه كالمصريين طه حسين وعلي عبد الرازق.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الفكر العربي الديني المسيحي: مقتضيات النهوض والتجديد والمعاصرة
تعليق: جيرار جهامي - الحياة 18/8/2007
عنوان التعليق: من التقليد الى الإبداع ... نحو تأسيس معاصر لفكر عربي مسيحي

من أجل تقعيد خطاب فكري أو علم إنساني، أي خطاب أو أي علم كان، نجد لزاماً على المؤسس مراعاة جملة من الشروط يجب اعتناقها وتطبيقها لتنسكب تعبيراتها وتنسال في أطرها الصحيحة. نذكر منها التحليل الموضوعي والنقدي، مراعاة واقع الحال، ربط النظر بالعمل، توافر مقتضيات النهوض والتجديد والمعاصرة لاستدامة العلم وتزخيمه.


التفاصيل

 
السابق
<<  
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY