New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: تاريخ القراءة
تعليق: الشيماء خالد - الحياة 12/1/2012
عنوان التعليق: حوار مع صاحب "تاريخ القراءة" ألبيرتو مانغويل

تفردت «الحياة» بإجراء حوار مع الكاتب الارجنتيني الاصل، الكندي الهوية، ألبيرتو مانغويل، صاحب الكتب الشهيرة والرائجة عالميا ومنها «تاريخ القراءة» الذي ترجم الى لغات عدة.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الإسلام: نزوات العنف واستراتيجيات الإصلاح
تعليق: يوسف بن عدي - الأوان 8/12/2011
عنوان التعليق: منهج الحفر التأويلي في نقد السرديات النهضوية

من المعلوم أن كتاب "الإسلام. نزوات العنف واستراتيجيات إصلاح" للكاتب التونسي محمد الحداد من أهم الكتب الإصلاحية العربية المعاصرة، التي تؤسس لرؤية جديدة للفكر العربي الحديث والمعاصر.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: عزاء الفلسفة
تعليق: هويدا صالح - الحياة 12/11/2011
عنوان التعليق: كتاب راج قديماً... ولا يزال راهناً

«الكتابة أثناء العد التنازلي للأجل المحتوم، هي كتابة أخرى، والغناء على إيقاع خطوات الموت الحثيثة المقتربة هو غناء مختلف، والإبداع بين شدقي الموت هو إبداع استثنائي يمتح من نبع الحقيقة الخالصة». هكذا وصف عادل مصطفى كتاب «عزاء الفلسفة» للمفكر سيفيرينوس بوئثيوس الصادر عن دار «رؤية» في القاهرة. ويعد كتاب «عزاء الفلسفة» أكثر النصوص رواجاً في أوروبا، بعد «الكتاب المقدس» طوال العصور الوسطى وعصر النهضة، وحظي من الترجمات والتعليقات بما لم يحظ به كتاب آخر، وقد ألفه بوئثيوس في زنزانته خلال الأشهر التي سبقت تنفيذ الحكم بإعدامه عام 524 ميلادية، لذا يمكن أن نعتبره مثالاً ناضجاً على أدب ا ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: أقاصيص هانس أندرسون
تعليق: إبراهيم العريس - الحياة 21/10/2011
عنوان التعليق: «كان يا ما كان...» التي تمحو الزمن

ثلاثة أسماء في تاريخ الأدب، ارتبطت في الغرب بقضية الكتابة للأطفال في القرون القليلة السابقة على القرن العشرين: شارل بيرّو في فرنسا، الاخوان غريم في المانيا، وأخيراً الدنماركي هانز كريستيان اندرسن. واللافت اننا في أحيان كثيرة نجد الحكايات نفسها لدى هؤلاء جميعاً، معدّلة بعض الشيء أحياناً، منقولة حرفياً عن بعضها البعض في أحيان أخرى. وفي الأحوال كافة، من المؤكد ان هؤلاء الكتاب ما كان في مقدورهم، أو يهمّهم، أن يدركوا ان تلك الحكايات التي يكتبونها بشيء من البراءة غالباً، سيأتي القرن العشرون ليخضعها الى الدراسة السيكولوجية أو الاجتماعية معتبراً اياها كاشفة عن الرغبات الدفينة لدى الصغار. والبحث الحديث لم يدرس هذا الأمر، ك ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: دير بارم 1
تعليق: إبراهيم العريس - الحياة 20/10/2011
عنوان التعليق: بطل جوّانيّ إشكالي ... للبحث في قضية السلطة

«... غير أن الصحيح أيضاً، أن رواية تولستوي الكبيرة «الحرب والسلام»، وربما كذلك رواية ستندال الرائعة «دير بارما» التي سبقتها (1839) كانتا من أهم المؤثرات في خلق أدب نثري حديث يجعل من الحرب منطلقاً أو إطاراً لتراكيب قصصية عميقة الفعل في النفس تربط ما بين فداحة الأحداث وأعماق الشخصيات الإنسانية ضمن هيكل مجتمعي فسيح».


التفاصيل

 
التالي || السابق
<< 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 >>
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY