New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: اسم الوردة
تعليق: إبراهيم العريس - الحياة 18/10/2011
عنوان التعليق: أرسطو والضحك ممنوعان

حدث قبل سنوات كثيرة من الآن أن ناشراً ايطالياً كان يحضر مؤتمراً فكرياً في إحدى مدن بلاده. وكان في المؤتمر عدد كبير من المفكرين المحليين والأوروبيين. وقد لاحظ الناشر يومذاك جدية المواضيع المطروحة وصعوبة الولوج في دهاليزها... ثم لاحظ كيف ان المفكرين الباحثين يبدون قادرين تماماً على إيجاد الحلول في نهاية الأمر. ولاحقاً، خلال عشاء أقامه وحضره عدد من الباحثين، راح الناشر يشبّه البحث العلمي الفكري من ذلك النوع بالرواية البوليسية التي يحكمها المنطق في نهاية الأمر. ثم بعد أن صمت لحظة قال ما يعني انه يحلم بأن يقوم مفكر جاد بكتابة رواية بوليسية حافلة بالمنطق والأحداث الغريبة، ثم سأل الحاضرين: لماذا لا تجرّبون حظكم؟ ابتسم ال ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: المصالح والمصائر: صناعة الحياة المشتركة
تعليق: علي البزاز - النهار 27/9/2011
عنوان التعليق: "المصالح والمصائر" الأولى تتقدّم على الثانية والعبرة في الملاءمة بينهما

تكتنز الثقافة العربية بمصطلحات كلامية رنّانة، تخطف الحياة الاجتماعية والسياسية، وتُستعمل في اللاوعي الجمعي والثقافي، بعيداً من المفاهيم التي ينبغي ان تشير اليها صراحة. هنا التضحية والفداء، اللتان تكرَّمان في عمل الوعي، وفي المقابل يُنظَر الى مفاهيم الفائدة، والمصلحة والوصولية بازدراء مجتمعي متفق عليه سلفاً، دونما فهم الخلاف بين الاولى والثانية. ثقافة الخلاف عندنا مشبوهة ومرهونة إلى أرضية التآمر.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: سبينوزا واللاهوت
تعليق: أنطوان فليفل - الأخبار 18/8/2011
عنوان التعليق: سبينوزا يحلّ ضيفاً على سوريا

الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا (1932-1977) ليس غريباً عن شرقنا. فهو، أولاً، من أصل يهودي. وحتى لو حُرم ورذل من أبناء ديانته، واتهم بالتجديف والإلحاد، يبقى فكره الفلسفي والتاريخي النقدي ملتصقاً بالعالم السامي. وهو، ثانياً، قُرئ في العالم العربي المشرقي والمغربي، وقد عرّبت كتاباته.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: الحياة المشتركة: بحث أنثروبولوجي عام
تعليق: موريس أبو ناضر - الحياة 4/7/2010
عنوان التعليق: الحياة تقوم في أفكار الآخرين

يعرف القرّاء العرب الكاتب الفرنسي من أصل بلغاري تزفيتان تودوروف، بسبب شهرته في عالم الأدب، وانضمامه في السبعينات الى الحركة البنيوية وتأليفه عدداً من الكتب، وتعلّقه في ترجمة أعلام المدرسة الشكلانية الى الفرنسية، وتأليفه كتاباً عن ميخائيل باختين بعنوان «المبدأ الحواري». ولكن هؤلاء القرّاء لم يتعرّفوا بعد الى تودوروف الفيلسوف و«رسول النزعة الإنسانية» كما سمّته مجلّة «الإكسبرس» الفرنسية. فكتبه التي تنمّ عن هذه النزعة متعدّدة، لكنّها لم تترجم الى اللغة العربية ما عدا كتابه «الحياة المشتركة» الذي نقله الى العربية منذر عياشي ونشره حديثاً المركز الثقافي العربي في بيروت.

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: مباريات الجوع
تعليق: حسين السكاف - الأخبار 2/7/2010
عنوان التعليق: اقتل تضحك لك الدنيا

في «مباريات الجوع» التي دخلت أخيراً المكتبة العربية، تمجّد الكاتبة الأميركية الثروة والغنى، وتبرّر القتل الذي يبدو هنا عملاً بطولياً. ليس تأثّراً بالبريطاني هربرت جورج ويلز أو غيره ممّن كتبوا في مجال الخيال العلمي، ولا برواية «الجوع» للنروجي وصاحب «نوبل» (1920) نوت همسون... إنّ رواية «مباريات الجوع» نتاج صورة مقلقة، من أحلام كاتبة طموحة تروم الشهرة والمال، على غرار ما حظيت به جي. كي. رولينغ صاحبة سلسلة «هاري بوتر». هذا بالضبط ما تبدو عليه رواية الأميركية سوزان كولنز (1963).

التفاصيل

 
التالي || السابق
<< 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 >>
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY