New Page 2
التعليقات
تعليق على كتاب: بيت الحكمة: كيف أسس العرب لحضارة الغرب
تعليق: موريس أبو ناضر - الحياة 26/6/2010
عنوان التعليق: مساهمة العرب في صحوة الغرب

بدأ الغرب تجاهل الإرث العربي في العلم والطب والفلسفة، مع الحملات الصليبية في القرن الحادي عشر التي قامت على الكراهية للعرب، مسلمين وغير مسلمين. وانتشر هذا الجهل وتجذّر منذ القرن السادس عشر، عندما راح المفكرون الغربيون ينسبون تحدّرهم الفكري الى الحضارة اليونانية - الرومانية، من دون أي اعتبار لأثر العلم والفلسفة العربييّن عليهم، وهو يتبيّن من خلال الترجمات التي قام بها المستعربون. فمؤلّفات أرسطو وفيثاغوراس وأرخميدس وبتوليميه قرأها الغرب عبر تفسيرات الفلاسفة والعلماء العرب وشروحهم، كما يروي جوناتان ليونز الأستاذ الجامعي والصحافي الأميركي في كتابه «بيت الحكمة» الصادر ف ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: أرجوحة النفس
تعليق: هيثم حسين - الحياة 29/6/2010
عنوان التعليق: الجوع في المعتقل

تروي هيرتا موللر،الحائزة على جائزة نوبل للآداب 2009 والمولودة في رومانيا 1953، روايتها «أرجوحة النفس»، على لسان بطلها ليوبولد أوبيرغ، الذي يكون بين ضحايا دخول الجيش السوفياتي إلى رومانيا صيف 1944. اعتقل الديكتاتور أنكونيسكو وأعدم، لتستسلم رومانيا مباغتة ألمانيا النازية، حليفتها إلى ذلك الحين، بإعلانها الحرب عليها، وبعدها بعام طلب السوفيات باسم ستالين من الحكومة الرومانية تقديم كلّ الألمان الذين يعيشون على الأراضي الرومانيّة للمساعدة في «إعادة بناء» الاتّحاد السوفياتي الذي دمّرته الحرب. وهكذا تمّ سوق الرجال والنساء بين السابعة عشرة والخامسة والأربعين من العمر للعمل الشاقّ في معسكرات العمل الإجباري.

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: العرب والمحرقة النازية: حرب المرويات العربية- الإسرائيلية
تعليق: سمير جريس - الحياة 7/6/2010
عنوان التعليق: التباين العربي حول النازية والصهيونية

هناك حالة سأم بين كثيرين من العرب عندما يسمعون أحداً يتحدث عن المحرقة النازية، معتبرين ذلك انسياقاًً وراء الدعاية الصهيونية التي تضخم هذا الحدث التاريخي وتستخدمه لتثبيت شرعية وجود إسرائيل. يستهجن بعضهم ذلك بعد مرور أكثر من ستين سنةً على هذه الجريمة الفظيعة، ويقولون: هذا حدث في الماضي، دعونا ننظر إلى الحاضر، إلى جرائم إسرائيل العديدة التي لن يكون آخرها اقتحام مراكب «أسطول الحرية» وقتل وإصابة العشرات من المدنيين الذين اقترفوا جريمة مساندة الفلسطينيين في غزة. غير أن هذه الجرائم تحديداً لا بد أن تجعلنا نتأمل في التاريخ، لنتعلم أن دروس الماضي التي يمر بها الإنسان، مهما كانت أليمة، لا تعصمه من ارتكاب الأخطاء ولا تمنحه « ...

التفاصيل

 
تعليق على كتاب: ما بعد الفلسفة: مطارحات رورتية
تعليق: عمر كوش - البيان 6/6/2010
عنوان التعليق: ما بعد الفلسفة

يشدد كتاب «ما بعد الفلسفة - مطارحات رورتية»، على أن الفيلسوف الأميركي ريتشارد رورتي (1931م - 2007م) ، شكّل ظاهرة متميزة في الفكر الأنغلوساكسوني المعاصر، كونه دافع عن الفلسفة من دون الفلسفة، وبحث عن الحقيقة في اللاحقيقة، وتمكن من بعث الروح في الفلسفة البراغماتية من جديد، حتى بات المحرّك الأول للمذهب البراغماتي على ساحة الفلسفة العالمية.


التفاصيل

 
تعليق على كتاب: معارك التنويريين والأصوليين في أوروبا
تعليق: موريس أبي ناضر - الحياة 6/6/2010
عنوان التعليق: الفكر التنويري في تجلياته الغربية

كان السؤال الذي طرحه ولا يزال يطرحه المثقفون العرب منذ عصر النهضة حتى اليوم هو التالي: كيف حقّقت أوروبا تقدّمها، وتحرّرت من اللاهوت الظلامي (اي الأصولية بلغة اليوم) الذي يقسم الناس الى طوائف ومذاهب متناحرة، ويمنع تحقيق الوحدة الوطنية والقومية في البلدان العربية؟


التفاصيل

 
التالي || السابق
<< 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 >>
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY