New Page 2
الأخبار
 2010-06-11
أمين معلوف يفوز بجائزة الأمير استورياس الإسبانية
جائزة جديدة حصدها الكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف هي «جائزة أمير استورياس» الاسبانية العريقة، وفاز بها تقديراً لأعماله الروائية ولمواقفه الثقافية الداعية الى الحوار بين الغرب والشرق، بين العالم الجديد والعالم القديم..
 2010-02-18
مكتبات حلب العريقة.. تزول
يزداد عدد سكان مدينة حلب السورية بسرعة ملفتة، فمن أقل من نصف مليون نسمة منتصف القرن العشرين، ارتفع عدد سكان العاصمة الاقتصادية السورية إلى ما يقرب من 4 ملايين نسمة الآن. ويترافق ازدياد عدد السكان بتراجع عدد مكتبات المدينة العريقة، حتى بات مألوفا لسكانها رؤية المكتبات الشهيرة تتحول الى محلات لبيع الألبسة أوالحلويات..
 2009-12-15
الروائي السوري خليل صويلح ينال جائزة نجيب محفوظ للرواية
فاز الكاتب السوري خليل صويلح بجائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي، التي يمنحها قسم النشر في الجامعة الأميركية في القاهرة، عن روايته «وراق الحب» الصادرة في طبعتها الثالثة عن دار «الشروق» في القاهرة، بعد طبعتين في دمشق..
 2009-11-05
رحيل المفكر الفرنسي الكبير كلود ليفي ستروس
إنّه المثقّف الفرنسي الأكثر تأثيراً في العالم. عاش حياته بين الطواطم والأيقونات، باحثاً في الأطراف النائية عن المركز الأوروبي، عن جوهر الإنسانيّة في أساطير الشعوب. مسيرة فكريّة وعلميّة فريدة، تشكّلت ضد مطلقات الرجل الأبيض، رحل صاحبها قبل أيام، عن عالم لم يعد ينتمي إليه..
 2009-11-05
زكريا تامر يفوز بجائزة ملتقى القصة العربية
قد تكون جائزة «ملتقى القاهرة الأول للقصة العربية» التي فاز بها أمس القاص السوري زكريا تامر، أهم تكريم يحظى به هو الذي يقارب الثامنة والسبعين من العمر. فاز تامر سابقاً بجوائز عدة، لكنّ هذه الجائزة كرّست ريادته للقصة العربية الجديدة في مرحلة ما بعد يوسف ادريس. وبدا إعلانها في القاهرة خلال الملتقى، اعترافاً عربياً بهذه الريادة. وكان النقاد والقاصون العرب الذين شاركوا في الملتقى قدموا صورة شاملة للقصة العربية الجديدة بأسئلتها وأزماتها والتحولات التي طرأت عليها..
 2009-10-09
نوبل الآداب لهيرتا مولر الروائية/ الشاعرة الرومانية/ الألمانية
خلافا لجميع التوقعات.. التي احتدّت قبل أيام من إعلانه.. والتي تناولت العديد من الأسماء، ذهبت جائزة نوبل للآداب لهذا العام (2009) إلى الكاتبة «الرومانية»، التي تكتب بالألمانية، هيرتا مولر لأنها وفق بيان الجائزة «عكست حياة المحرومين، من خلال تركيز الشعر وموضوعية النثر، لترسم بهما المناظر المهملة»..
 2009-10-03
اختتام مؤتمر "مؤسسة الفكر العربي" عن التأليف والنشر
النشر بين تحديات الماضي وآفاق الحاضر كتاب لكل 12 ألف عربي، وطلابنا نتاج نظام تعليمي بائس... هذا بعض ما سمعناه خلال مؤتمر «مؤسسة الفكر العربي» عن التأليف والنشر الذي اختُتم أمس في بيروت
 2009-07-17
صدور الجزء الثالث من كتاب: المسيحية في سورية تاريخ وإشعاع للعلامة الأب إغناطيوس ديك
صدر هذا الأسبوع المجلد الثالث من كتاب المسيحية في سورية تاريخ وإشعاع، وهو بعنوان: العصر الحديث: من الفتح العثماني إلى مطلع الألفية الثالثة. وتكتمل بذلك الثلاثية التي خصَّصها المؤلف لتاريخ المسيحية في سورية (الطبيعية)..
التالي || السابق
<< 2 3 4 5 6 7  
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY