New Page 2
الأخبار
 2009-03-20
جائزة بوكر العربية لرواية عزازيل
حازت رواية "عزازيل" للكاتب المصري الدكتور يوسف زيدان بالجائزة العالمية للرواية العربية..
 2009-02-18
رحيل الروائي السوداني الطيب صالح
فجعت الساحة الأدبية السودانية والعربية فجر أول من أمس برحيل «عبقري» الرواية العربية، صاحب «موسم الهجرة إلى الشمال» و «عرس الزين» و «مريود» و «ضو البيت» و «بندر شاه» الروائي والقاص الطيب صالح والذي ولد في قرية «كرمكول» في مركز مروي (شمال السودان) عام 1929 وتوفي في العاصمة البريطانية بعد صراع مع المرض..
 2009-01-30
اكتشاف فسيفساء رومانية نادرة في "قورش"
أرضية فسيفساء من أجمل اللوحات في الشرق الأوسط. ذلك هو الاكتشاف الأثري الأهم للبعثة اللبنانية - السورية العاملة في موقع قورش (تل النبي هوري) الواقع في شمال سوريا. والفسيفساء المكتشفة كانت تزين أرضية منزل روماني..
 2009-01-27
2009 سنة الموسيقار النمسوي "هايدن"
2009 هي سنة هايدن العالمية وتحتفي بالذكرى المئوية الثانية لوفاة الموسيقار النمسوي يوزف هايدن (1732-1809). بهذه المناسبة تستعد دول للاحتفال، والعالم يوجه اهتمامه صوب النمسا والمجر، حيث عاش وأبدع هذا الموسيقار..
 2008-12-11
الفائزون الستة بجائزة «بوكر» للرواية العربية 2008
أعلنت ظهر أمس في لندن اللائحة القصيرة للروائيين العرب الفائزين بجائزة «بوكر» للرواية العربية وهم ستة: المصري محمد البساطي، السوري فواز حداد، المصري يوسف زيدان، التونسي الحبيب السالمي، العراقية انعام كجه جي والأردني – الفلسطيني ابراهيم نصرالله والجائزة هي الامتياز الأدبي المرموق الذي يهدف الى مكافأة التميّز في الكتابة الروائية العربية المعاصرة والى توسيع دائرة قرّاء الأدب العربي في العالم...
 2008-11-14
معدل القراءة في العالم العربي لا يتجاوز 4 في المئة من معدل القراءة في بريطانيا
أطلق رئيس «مؤسسة الفكر العربي» الأمير خالد الفيصل، خلال مؤتمر صحافي عقده في القاهرة أمس، «التقرير العربي الأول للتنمية الثقافية»... وواكب إطلاق التقرير الذي يرصد الأوضاع الثقافية في العالم العربي بإيجابياتها وسلبياتها، انطلاق المؤتمر السابع لمؤسسة الفكر العربي «فكر - 7» الذي يستمر خمسة تحت عنوان «ثقافة التنمية».. ويعد «التقرير العربي الأول للتنمية الثقافية» الذي شارك في إعداده 40 باحثاً من مختلف أنحاء العالم العربي، أول تقرير من نوعه يصدر عن مؤسسة أهلية عربية بتمويل عربي.
 2008-11-12
جائزة «غونكور» الفرنسية للأفغاني عتيق رحيمي عن روايته: «حجر الصبر»
كان مفاجئاً جداً فوز الكاتب والسينمائي الأفغاني عتيق رحيمي بجائزة «غونكور» الفرنسية التي تعد أرقى الجوائز الأدبية في فرنسا. فروايته «سينغيه سابور» أو «حجر الصبر» التي لا تكاد تتجاوز المئة وخمسين صفحة استطاعت أن تزاحم روايات ضخمة حازت إعجاب النقاد الفرنسيين..
 2008-10-28
وفاة الأب ميشيل بيشيريللو عالم الآثار الكبير
غيَّب الموت مساء الأحد الفائت 26/10/2008 الأب ميشيل بيشيريللو Michele Piccirillo الفرنسيسكاني عن عمر يناهز الرابعة والستين. وسوف تُقام مراسم جنازته في روما غداً الأربعاء، ثمَّ قد يُنقل جثمانه ليوارى في ثرى "جبل نيبو" في الأردن حيث قضى الشطر الأكبر من حياته ناشطاً في إطار "معهد الآثار الفرنسيسكاني" الذي أسَّسه، وكان يُعنى على وجه الخصوص باكتشاف وترميم ودراسة الأرضيات الفسيفسائية المكتشفة في الشرق والتي تعود خصوصاً إلى العصر البيزنطي..
التالي || السابق
<< 3 4 5 6 7  
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY