<%resource%>
 

برنامج التثقيف الإيماني – صلنفة 2007


 


يعود "برنامج التثقيف الإيماني"، إلى تنظيم سلسلة جديدة من الدورات الصيفية (الموسم الرابع) في دير الراهبات الكرمليات في صلنفة.


هذه الدورات، كما صار معروفاً، موجَّهة للراغبين في تنمية ثقافتهم المسيحية، فتُتيح لهم فرصة التفكير والبحث والنقاش في جوانب أساسيَّة من مواضيع الإيمان في علاقتها مع مسائل الفكر الحاليَّة ومعطيات العلوم الإنسانيَّة.


تتمُّ دراسة كل موضوع على مدى 24 ساعة عمل موزَّعة على أربعة أيام، وذلك لمجموعة محدودة من المهتَّمين (20-30 شخصاً) ممَّا يسمح بالاستفادة القصوى من الوقت ووسائل البحث في الموضوع.


بناءً على اقتراحات بعض المهتمين، ومن باب التجربة والتنويع، أضفنا هذه السنة إلى جانب الدورات الثلاث المفتوحة للجميع، دورتين مخصَّصتين: واحدة للكهنة المعنيين بتجديد ثقافتهم اللاهوتية، وأخرى للمخطوبين أو المُقدمين على الارتباط المعنيين بتوطيد العلاقة التي تربط بينهما على أسس إنسانيَّة وروحيَّة متينة.


وأملنا أن تُساهم هذه الدورات، مع كافة الجهود المبذولة، في تحقيق خطوات ملموسة نحو إيمان نوعي مُثقَّف بالحكمة الإنسانيَّة ومتفاعل مع الواقع وفاعل في تغييره بحسب محبَّة الله الشاملة.


الدورات المفتوحة


1-4 آب: مع الأب پيير مصري


حلقة دراسيَّة في علم الأديان



المسيحيَّة والإسلام: أسئلة متقابلة


كيف نظر المسيحيون والمسلمون كل إلى الآخر خلال التاريخ؟ وكيف كونوا شيئاً فشيئاً مواقفهم الدينيَّة والاجتماعيَّة من عقائدهم وممارساتهم الدينية المختلفة؟ وما هي الأسئلة الأساسيَّة التي طرحها، وما يزال، كل طرف على الآخر، وهل هي بالضرورة دافع للصدام والصراع أم يمكن أن تمثِّل دافعاً للتعمُّق المتبادل في الإيمان؟


dc


11-14 آب: مع الأب عزيز الحلاق اليسوعي


حلقة دراسيَّة في علم اللاهوت



بين يسوع التاريخ ومسيح الإيمان


ماذا نعرف عن يسوع الناصري من وجهة نظر تاريخية؟ وما هي الوسائل والمصادر التي نعتمد عليها باعتبار أن وثائقنا الأساسية، أي الأناجيل والعهد الجديد، هي شهادات إيمانية أكثر منها تأريخ للأحداث بالمعنى المعاصر للكلمة؟


هل قامت الجماعات المسيحية الأولى باختلاق صورة أسطوريَّة للمسيح أم حاولت أن تنفذ من خلال ملامح وحياة يسوع الناصري إلى سرِّ شخصه العميق وهويته الأصيلة؟


dc


24 – 27 آب: مع الأب فرانس فاندرلخت


حلقة دراسيَّة في علم النفس الديني



بين الخطيئة والشعور بالذنب


يقوم موضوع هذه الحلقة على دراسة مقارنة لمفاهيم أساسيَّة من التراث الديني مثل الخطيئة والذنب والمخالفة.. كما يتم فهمهما وتفسيرها عادة استناداً إلى معطيات الكتاب المقدَّس، وكما تتناولها كتابات علم التحليل النفسي الأساسيَّة، خصوصاً فرويد ويونغ. سنقوم بقراءة متأنية لمجموعة من النصوص المتعلقة بالموضوع، في محاولة اكتشاف الأبعاد والمستويات المتعدِّدة التي يمكن من خلالها فهم وعيش هذه المفاهيم الدينيَّة المحوريَّة.


dc


الدورات المخصَّصة


8-10 آب: دورة للكهنة


يُحييها: الأبوان عزيز الحلاق وبيير مصري



اتجاهات حاليَّة في اللاهوت


عنوان المحور الأول: مسائل الخريستولوجيا المعاصرة، وينطلق من قراءة تحليلية ومناقشة لكتاب "يسوع الناصري" الذي أصدره البابا مؤخراً. وعنوان المحور الثاني: انشغالات اللاهوت المعاصر، ويتضمَّن استعراضاً نقدياً وحواراً حول أهم المسائل التي ينكبُّ اللاهوتيون الحاليون على دراستها وتعميق النظر المسيحي فيها.


dc


15-18 آب: دورة للمُقدمين على الارتباط


يُحييها: الأب بسام آشجي



أبعاد الحب


الحب علاقة متعددة الأبعاد وتشمل جوانب حياة الإنسان المتعددة، الفردية منها والاجتماعية. ولهذا السبب يجدر بالمقدمين على الارتباط القيام بمراجعة متأنية لأبعاد العلاقة التي تربط بينهما، وتحديد الأسس التي تسمح لها بالاستمرار والتجدُّد، والوسائل المساعدة على التعامُل مع الأزمات التي قد تعتريها.


تفاصيل خاصة بالبرنامج


ü     يتم العمل بحسب البرنامج المنظَّم لمدة 8 ساعات موزعة على فترتين: صباحية (سا 9-14) ومسائية (سا 16-19).


ü  يبدأ برنامج كل دورة مع بداية الفترة المسائية لليوم الأول منها (الصباح للوصول وترتيب الأغراض)، ويُختتم مع نهاية الفترة الصباحية لليوم الأخير (بعد الظهر للتقييم والمغادرة).


ü  يُشجَّع المشاركون على الانضمام إلى جماعة الدير الرهبانيَّة في أوقات صلواتها، خصوصاً الصباحيَّة (سا 7.30) والمسائيَّة: القدَّاس (سا 19.30). وعلى الاستفادة من أجواء الدير، المتميزة بجمال الطبيعة وسكونها، للاختلاء بالذات والتفكير الشخصي..


ü  يُشجَّع المشاركون في الأوقات الحرَّة على الاستفادة من الكتب والمطبوعات الموضوعة تحت تصرُّفهم في قاعة المكتبة، للتوسُّع والتعمُّق في موضوع الدراسة أو لتهيئة الوظائف والأعمال التطبيقيَّة التي قد تطلب منهم في أثناء فترات العمل النظاميَّة.


نظام الاشتراك


يُطلَب من الراغبين في الاشتراك بهذا البرنامج:


1- أن تكون أعمارهم بين 22 و 52 سنة. وقد حصلوا على ثقافة جامعيَّة أو ما يعادلها.


2- أن يرسلوا طلب الاشتراك قبل 15 تموز بالفاكس على الرقم التالي: 021 2117128 وأن يتعهَّدوا بالمشاركة الفعَّالة في الحلقة الدراسيَّة والالتزام الدقيق ببرنامجها الذي يتطلَّب لا أقل من 8 ساعات يومياً من التركيز الذهني.


3- يبلَّغ الجميع بقبول طلباتهم أو الاعتذار عن قبولها قبل 20 تموز. علماً بأن قبول الطلبات لا يعتمد على الأسبقيَّة بل على أفضليات خاصة بتوازن وانسجام المجموعات..


نموذج طلب الاشتراك






































الاسم الثلاثي


 


مواليد سنة


 


الشهادة الجامعية


 


المهنة


 


مكان العمل


 


الرعيَّة


 


مجال الالتزام


 


عنوان الإقامة


 


 


 


 


الهاتف


 


 الفاكس


 


بريد إلكتروني


 


 


أرجو قبول اشتراكي في الحلقة الدراسيَّة التي ستقام بتاريخ ...................................... وموضوعها: ....................................................................... وقد اطَّلعت على تفاصيل البرنامج وأنا أتعهَّد بالالتزام به والمشاركة الفعَّالة بكافة فقراته.


 


في      /     /2007                                                                          التوقيع

 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة
Powered by O2 TECHNOLOGY